رئيس التحرير : مشعل العريفي

تعرف على طرق فحص انسداد الشرايين.. والكشف عن الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يحدث انسداد الشرايين بسبب تراكم مادة تسمى البلاك على الجدران الداخلية للشرايين والتي تؤدي لتقليل أو منع تدفق الدم إلى القلب أو الدماغ مما يؤدي للإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
وحول طرق فحص انسداد الشرايين:
١-الفحص البدني: يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي ويسأل المريض عن العادات التي يمارسها، التدخين، و النظام الغذائي، والأمراض التي يعاني منها مثل مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع في مستويات الكولسترول.
2-فحص الدم: يؤدي ارتفاع مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم لزيادة خطر الإصابة بانسداد الشرايين لذلك يتم إجراء فحص الدم للتحقق من مستوياتهم، كما أنه يتم الكشف عن البروتينات التي قد توضح عما إذا كان المريض يعاني من التهاب في الشرايين أم لا.
3- تخطيط القلب الكهربي: يسجل مخطط كهربية القلب الإشارات الكهربائية المرسلة إلى القلب ويوضح عما إذا كان المريض تعرض لنوبة قلبية أم لا.
4- مسح الكالسيوم التاجي: للتصوير المقطعي المحوسب عدة أنواع تستخدام للكشف عن انسداد الشرايين بما في ذلك مسح الكالسيوم التاجي والذي يساعد في فحص جدران الشرايين التي قد تحتوي على تراكمات الكالسيوم المؤدي لانسداد الشرايين.
5-التصوير المقطعي المحوسب: يكشف التصوير المقطعي المحوسب تراكم اللويحات ويحدد الانسدادات في الشرايين والتي قد تؤدي لحدوث نوبة قلبية، ويتم ذلك من خلال حقن ذراع المريض بصبغة التباين لجعل الشرايين أكثر وضوحًا أثناء التصوير، وفق "ويب طب".
6- قسطرة الشرايين التاجية وتصوير الأوعية الدموية: يستخدم الطبيب في البداية الأشعة السينية لإنشاء صور للشرايين التاجية، ثم يتم إجراء القسطرة من خلال إدخال أنبوب رفيع من خلال فتحة صغيرة جدًا في الذراع أو الفخذ إلى الشريان الذي يؤدي للقلب.
وحول أعراض تستدعي فحص انسداد الشرايين: 
١-ألم الصدر.
٢-ضيق التنفس.
٣-خفقان القلب.
٤-الضعف.
٥-الدوار.
٦-الغثيان.
٧-التعرق.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up